فهرس المؤلفين

ا

  • احمد، فاطمة" محمد البردويلي" عطا الله المسؤولية المهنية لمعلمات رياض الأطفال في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة [المجلد 45، العدد 1، 2021، الصفحة 173-252]
  • احمد، فاطمة محمد بهجت التعليم عن بعد بمدارس التعليم الثانوي فى ظل جائحة کورونا بمحافظة الشرقية "دراسة ميدانية" [المجلد 45، العدد 1، 2021، الصفحة 255-334]
  • الأنصاري، علي محمد التنمر الإلکتروني عند طلاب المرحلة المتوسطة من وجهة نظر القـيادات المدرسيـة في الکـويت [المجلد 45، العدد 1، 2021، الصفحة 453-494]
  • الباش، نوره بنت ابراهيم طبيعة العلاقات الاجتماعية بين أعضاء هيئة التدريس ومترجمي لغة الإشارة في برامج التعليم العالي للطلاب الصُّم وضعاف السمع [المجلد 45، العدد 2، 2021، الصفحة 191-232]
  • الترکي، مريم بنت عبدالکريم بن منصور التطوير المهني لقادة المدارس في المملکة العربية السعودية : الاستراتيجيات والتحديات [المجلد 45، العدد 4، 2021، الصفحة 257-310]
  • التمار، جاسم محمد تقويم أداء معلمات الرياضيات من وجهة نظر طالبات المرحلة المتوسطة بدولة الکويت [المجلد 45، العدد 3، 2021، الصفحة 283-324]
  • الثبيــــتي، عـــمر عــــــواض عــــــوض فعالية استخدام أدوات التقويم المستمر لتحسين قياس نواتج التعلم وبقاء أثرها لمقرر علم النفس التربوي لطلاب کلية التربية بجامعة شقراء [المجلد 45، العدد 3، 2021، الصفحة 205-242]
  • الثقفي، مهدية بنت صالح بن خلف معوقات تقييم تعليم مواد التربية الاسلامية عن بعد من وجهة نظر معلمي ومعلمات التربية الاسلامية بالمرحلة الثانوية [المجلد 45، العدد 1، 2021، الصفحة 153-200]
  • الثقفي، مهدية بنت صالح بن خلف اتجاهات معلمي ومعلمات التربية الاسلامية نحو التعليم عن بعد باستخدام منصة مدرستي الإلکترونية في ظل جائحة کورونا Coved-19بمنطقة الباحة [المجلد 45، العدد 2، 2021، الصفحة 147-188]
  • الجديبي، رأفت محمد علي الأبعاد التربوية المستفادة من تنوع القراءات القرآنية - دراسة تحليلية- [المجلد 45، العدد 3، 2021، الصفحة 151-184]
  • الجفري، سماح بنت حسين درجـة تضمين متطلبات الوعي الوقائي الصحي بالجائحـات الفيروسية في مقـررات العلـوم في التعليم العام بالمملکة العربية السعودية [المجلد 45، العدد 3، 2021، الصفحة 241-293]
  • الجويدي، فايزة عبد العليم محمد دراسة مقارنة لجامعة حمدان بن محمد الذکية وجامعة تشينخوا وإمکانية الإفادة منها في الجامعات المصرية [المجلد 45، العدد 4، 2021، الصفحة 441-555]
  • الحارثي، وفاء بنت عايض سعد واقع استخدام معلمات اللغة العربية للمرحلة الابتدائية لاستراتيجيات التعلم الممتع بمدينة الرياض [المجلد 45، العدد 1، 2021، الصفحة 149-182]
  • الحربي، نيفين حامد العوامل المتنبئة بالتعلم الإلکتروني القائم على الويب لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة أم القرى، ومحفزاته ومعيقاته [المجلد 45، العدد 1، 2021، الصفحة 407-456]
  • الحناکي، منى بنت سليمان معوقات تطبيق منحى تکامل العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات STEM من وجهة نظر معلمات المرحلة المتوسطة والثانوية بالمملکة العربية السعودية [المجلد 45، العدد 4، 2021، الصفحة 221-254]
  • الخزي، منال عبد الله وعي الشباب الکويتي بدور الجمعيات الخيرية وعلاقته بتفعيل ثقافة العمل التطوعي لديهم [المجلد 45، العدد 3، 2021، الصفحة 15-77]
  • الدغيمى، مها بنت عفات محمد طرق معالجة الفاقد التعليمي للمهارات الأساسية في تعليم اللغة الإنجليزية للصف السادس ابتدائي من خلال منصة مدرستي [المجلد 45، العدد 2، 2021، الصفحة 107-144]
  • الديحاني، سلطان غالب التنمر الإلکتروني عند طلاب المرحلة المتوسطة من وجهة نظر القـيادات المدرسيـة في الکـويت [المجلد 45، العدد 1، 2021، الصفحة 453-494]
  • الرشيدي، غازي عنيزان أسلوب تحليل المحتوى النوعي: رؤية تحليلية [المجلد 45، العدد 1، 2021، الصفحة 79-114]
  • الرشيدي، يوسف خلف حمد تصور مقترح لتطوير برنامج إعداد القيادات التربوية بکليات الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بدولة الکويت في ضوء نظريات القيادة والتجارب الدولية [المجلد 45، العدد 1، 2021، الصفحة 439-476]
  • الرفاعي، دعاء زهدي عباس تصور مقترح لدعم الهوية الثقافية لتلاميذ المرحلة الإعدادية في ظل تحديات العصر الرقمي [المجلد 45، العدد 1، 2021، الصفحة 15-82]
  • الرقم، استقلال عبد الوهاب دور أعضاء هيئة التدريس بکليات التربية الرياضية في توعية طالباتهن بالتعامل مع الإصابات الرياضية وقائياً وعلاجياً [المجلد 45، العدد 1، 2021، الصفحة 123-160]
  • الرويشد، نهى راشد أحمد مدى توافرِ مهاراتِ القرنِ الحادي والعشرين في تدريسِ الرياضياتِ وفق آراء معلميها بدولةِ الکويتِ [المجلد 45، العدد 1، 2021، الصفحة 275-312]
  • الزامل، مها عثمان دور إدارة المعرفة في تحسين الاتصال التنظيمي لدى قائدات المدارس الابتدائية الحکومية بالرياض [المجلد 45، العدد 4، 2021، الصفحة 15-62]
  • السعـودي، رمضـان محمد محمد برنامج المدرسة البيئية وتحقيق متطلبات التنمية المستدامة دراسة مقارنة بين کندا وجنـوب أفريقيــا وإمکانية الإفادة منهـا فـي مصر [المجلد 45، العدد 4، 2021، الصفحة 151-328]
  • السميط، حصة عبد الرحمن أحمد وعي الشباب الکويتي بدور الجمعيات الخيرية وعلاقته بتفعيل ثقافة العمل التطوعي لديهم [المجلد 45، العدد 3، 2021، الصفحة 15-77]
  • السهلي، سلطان محمد عزوف مُعَلِّمي التربية البدنية عن العمل في مدارس التعليم الخاص وتفضيلهم العمل في المدارس الحکومية في دولة الکويت [المجلد 45، العدد 4، 2021، الصفحة 331-368]
  • السهلي، نوره بتال تصور مقترح لتفعيل دور القيادة الخادمة في تحقيق الرضا الوظيفي لمنسوبات المدارس بمحافظة حفرالباطن في ضوء رؤية المملکة 2030 [المجلد 45، العدد 1، 2021، الصفحة 353-404]
  • السيد، محمد سيد محمد المسؤولية المهنية لمعلمات رياض الأطفال في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة [المجلد 45، العدد 1، 2021، الصفحة 173-252]
  • السيد، هناء شحته ممارسات إدارة الاحتواء العالي بکلية التربية جامعة عين شمس- دراسة ميدانية [المجلد 45، العدد 4، 2021، الصفحة 295-438]
  • الشمري، سالم مطرود عزوف مُعَلِّمي التربية البدنية عن العمل في مدارس التعليم الخاص وتفضيلهم العمل في المدارس الحکومية في دولة الکويت [المجلد 45، العدد 4، 2021، الصفحة 331-368]
  • الشمري، فهد زبن العلاقة بين الوعي بعملية التعلم عبر الإنترنت والتحصيل الدراسي کما يراها أولياء الأمور [المجلد 45، العدد 4، 2021، الصفحة 15-58]
  • الشهري، خالد عبد الله معوقات استخدام منصة مدرستي التعليمية من وجهة نظر معلمات المرحلة الثانوية في محافظة الخرج [المجلد 45، العدد 4، 2021، الصفحة 417-456]
  • الصالح، أمل عبدالوهاب مدى تنبؤ ممارسة القيادة الأصيلة لرؤساء الأقسام التعليمية ودعمهم المهني للمعلمين، بالاستغراق الوظيفي للمعلمين من وجهة نظرهم [المجلد 45، العدد 3، 2021، الصفحة 247-280]
  • الظفيري، فايز منشر العلاقة بين الوعي بعملية التعلم عبر الإنترنت والتحصيل الدراسي کما يراها أولياء الأمور [المجلد 45، العدد 4، 2021، الصفحة 15-58]
  • العازمي، رشيد راشد التنمر الإلکتروني عند طلاب المرحلة المتوسطة من وجهة نظر القـيادات المدرسيـة في الکـويت [المجلد 45، العدد 1، 2021، الصفحة 453-494]
  • العازمي، منيرة جعيلان متطلبات تنمية القيادة الاستراتيجية لدى قيادات کلية التربيةالأساسية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بدولة الکويت ( دراسة تحليلية ) [المجلد 45، العدد 1، 2021، الصفحة 115-150]
  • العتيبي، ايمان خالد العلاقة بين الوعي بعملية التعلم عبر الإنترنت والتحصيل الدراسي کما يراها أولياء الأمور [المجلد 45، العدد 4، 2021، الصفحة 15-58]
  • العجمي، منيرة خالد الهيلم درجة ممارسة الرشاقة الاستراتيجية لدى مديري المدارس وعلاقتها بالتميُّز التنظيمي من وجهة نظر معلمي التعليم الحکومي في دولة الکويت [المجلد 45، العدد 3، 2021، الصفحة 15-58]
  • العزام، نورة محمد عبدالله استخدام نموذج ماکينزي لإدارة الأزمات في التعليم الجامعي دراسة مطبقة على جامعة القصيم [المجلد 45، العدد 1، 2021، الصفحة 315-351]
  • العشماوي، أحمد إبراهيم عبد الخالق أثر اختلاف نمطي الاکتشاف (الموجه ـــ شبه الموجه) باستخدام الألعاب التعليمية الإلکترونية في تنمية التحصيل ومهارات التفکير التأملي الجغرافي لدى التلاميذ الصم بالمرحلة الإعدادية المهنية [المجلد 45، العدد 4، 2021، الصفحة 387-486]
  • العصامي، عبير فوزي عبدالفتاح أدوار کليات التربية النوعية في مجال خدمة المجتمع وتنمية البيئة في ضوء رؤية مصر 2030م کلية التربية النوعية جامعة طنطا نموذجًا [المجلد 45، العدد 1، 2021، الصفحة 475-540]
  • العصامي، هالة فوزي عبدالفتاح معوقات ضمان الجودة والاعتماد بکلية التربية جامعة طنطا [المجلد 45، العدد 1، 2021، الصفحة 15-96]
  • العصفور، خالد بن عبدالعزيز بن محمد توظيف التقنية في العملية التعليمية لتنمية مهارات التعلم للقرن ٢١ لدى طلاب المدارس بالمملکة العربية السعودية [المجلد 45، العدد 3، 2021، الصفحة 117-148]
  • العصيمي، خالد بن حمود بن محمد أثر برنامج إثرائي قائم على معايير العلوم للجيل القادم (NGSS) في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين ونزعات التفکير لدى طلاب الصف الثالث المتوسط المتفوقين ذوي المستويات المختلفة في معالجة المعلومات [المجلد 45، العدد 1، 2021، الصفحة 479-565]
  • العصيمي، خالد بن حمود بن محمد فاعلية نموذج التَّعلُّم ثنائي الموقف (DSLM) في تدريس العلوم على تنمية المفاهيم العلمية ومهارات ما وراء المعرفة والمعتقدات المعرفية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط [المجلد 45، العدد 2، 2021، الصفحة 79-152]
  • العطار، سلامة صابر تطبيق المواءمة بين التعليم الثانوي الصناعي ومتطلبات سوق العمل لزيادة معدلات التنمية [المجلد 45، العدد 1، 2021، الصفحة 375-408]
  • العلوي، سلمى بنت علي درجةُ التزامِ مُعلِّمي الدراسات الاجتماعيَّة بأخلاقياتِ مِهنةِ التعليمِ مِنْ وجهَةِ نظرِ مُديري المَدارسِ بمُحافَظة جنوبِ الشرقيَّةِ بسلطنة عمان [المجلد 45، العدد 3، 2021، الصفحة 295-328]
  • العوايشة، مروان عبدالله مصطفى أثر التعليم عن بعد و التعليم التقليدي على التحصيل الاکاديمي عند طلبة الصفوف الثلاث الأولى في مدارس العاصمة عمان من وجهه نظر المعلمين و أولياء الأمور ( دراسة مقارنة ) [المجلد 45، العدد 1، 2021، الصفحة 15-54]
  • الفراجي، قاسم أحمد تطوير محتوى منهج التربية الإسلامية في ضوء مفاهيم الأمن في الإسلام لتنمية الوعي الديني لدى طلاب کليات التربية فى جامعة بغداد [المجلد 45، العدد 2، 2021، الصفحة 459-488]
  • الفضالى، محمد محمد بيومى متطلبات تطبيق بحوث الفعل في التعليم الجامعي کلية التربية أنموذجاً [المجلد 45، العدد 2، 2021، الصفحة 15-76]
  • القحطاني، شاهرة سعيد محي فاعلية استخدام استراتيجية التعلم المقلوب في تدريس مقرر التعليم والتعلم على التحصيل المعرفي وبقاء أثر التعلم والاتجاه نحو التعلم عن بعد لدى طالبات قسم الطفولة المبکرة بکلية التربية بالمزاحمية في ظل جائحة کورونا [المجلد 45، العدد 3، 2021، الصفحة 187-244]
  • القحطاني، ميمونه مبارک معوقات استخدام منصة مدرستي التعليمية من وجهة نظر معلمات المرحلة الثانوية في محافظة الخرج [المجلد 45، العدد 4، 2021، الصفحة 417-456]
  • القحطاني، نوره بنت سعد بن سلطان مهارات القرن 21 في التکوين الجامعي: دراسة ميدانية على عينة من طلبة أفضل الجامعات السعودية حسب تصنيف QS 2021 للجامعات العالمية [المجلد 45، العدد 3، 2021، الصفحة 61-114]
  • القرني، شروق مرعي دور إدارة المعرفة في تحسين الاتصال التنظيمي لدى قائدات المدارس الابتدائية الحکومية بالرياض [المجلد 45، العدد 4، 2021، الصفحة 15-62]
  • الکلثم، مها بنت إبراهيم تحليل المواقع الأثرية والتراث الثقافي في کتاب تاريخ المرحلة الثانوية ورضا المعلمات عنها [المجلد 45، العدد 4، 2021، الصفحة 376-414]
  • اللمسي، عادل حلمي أمين الرشاقة الإستراتيجية مدخل لتحقيق الإبداع التنظيمي بکليات جامعة دمنهور من و جهة نظر بعض القيادات الجامعية [المجلد 45، العدد 4، 2021، الصفحة 303-384]
  • الماجد، فاطمة بنت صالح طبيعة العلاقات الاجتماعية بين أعضاء هيئة التدريس ومترجمي لغة الإشارة في برامج التعليم العالي للطلاب الصُّم وضعاف السمع [المجلد 45، العدد 2، 2021، الصفحة 191-232]
  • المالکي، بيان بندر واقع ممارسة الشراکة الأسرية في المدارس الابتدائية الحکومية بمدينة جدة في ضوء نموذج إبستين [المجلد 45، العدد 1، 2021، الصفحة 329-368]
  • المخضب، ندى بنت عبدالرحمن طبيعة العلاقات الاجتماعية بين أعضاء هيئة التدريس ومترجمي لغة الإشارة في برامج التعليم العالي للطلاب الصُّم وضعاف السمع [المجلد 45، العدد 2، 2021، الصفحة 191-232]
  • المسروري، فهد بن سالم درجةُ التزامِ مُعلِّمي الدراسات الاجتماعيَّة بأخلاقياتِ مِهنةِ التعليمِ مِنْ وجهَةِ نظرِ مُديري المَدارسِ بمُحافَظة جنوبِ الشرقيَّةِ بسلطنة عمان [المجلد 45، العدد 3، 2021، الصفحة 295-328]
  • المطيري، ندى زويد ضيف الله المرونة الاستراتيجية وعلاقتها بالاحتراق الوظيفي لدى العاملين بجامعة حائل [المجلد 45، العدد 1، 2021، الصفحة 271-325]
  • المعمري، سيف بن ناصر درجةُ التزامِ مُعلِّمي الدراسات الاجتماعيَّة بأخلاقياتِ مِهنةِ التعليمِ مِنْ وجهَةِ نظرِ مُديري المَدارسِ بمُحافَظة جنوبِ الشرقيَّةِ بسلطنة عمان [المجلد 45، العدد 3، 2021، الصفحة 295-328]
  • المفيز، خولة بنت عبدالله بن محمد التطوير المهني لقادة المدارس في المملکة العربية السعودية : الاستراتيجيات والتحديات [المجلد 45، العدد 4، 2021، الصفحة 257-310]
  • الملا، بثينة عبد الله دور مواقع التواصل الاجتماعي في تحقيق أهداف التربية الفنية والاتجاهات نحوها لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 45، العدد 2، 2021، الصفحة 473-541]
  • الهاجري، عبد الله اتجاهات معلمي المواد الاجتماعية والمتعلمين حول الآثار المترتبة عن استخدام استراتيجيات الأسئلة الصفية "دراسة مقارنة" [المجلد 45، العدد 2، 2021، الصفحة 403-456]
  • الهاجري، عبد الله دراسة تحليلية مقارنة لأهم المشکلات التدريسية التي واجهت معلمو مادة الدراسات الاجتماعية في مراحل التعليم الابتدائية والثانوية بمدارس دولة الکويت خلال 3 عقود [المجلد 45، العدد 3، 2021، الصفحة 331-382]
  • الهنداوي، أحمد عبد الفتاح حمدي إدارة أولويات برنامج الدبلوم العام في التربية بجامعة الأزهر في ضوء مُدخل المقارنة المرجعية benchmarking "دراسة مستقبلية" [المجلد 45، العدد 1، 2021، الصفحة 15-120]
  • الوتار، نوري يوسف درجة استخدام طلبة تخصص اللغة العربية بجامعة الکويت للهاتف الذکي کوسيلة تعلم عن بعد في ظل أزمة کورونا COVID 19 [المجلد 45، العدد 2، 2021، الصفحة 235-270]

ب

  • بن مناظر، عبير بنت أحمد معوقات تطبيق منحى تکامل العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات STEM من وجهة نظر معلمات المرحلة المتوسطة والثانوية بالمملکة العربية السعودية [المجلد 45، العدد 4، 2021، الصفحة 221-254]

ج

  • جاد الحق، نهلة عبد المعطى الصادق برنامج مقترح قائم على معايير العلوم للجيل القادم "NGSS" لتنمية مهارات التفکير عالى الرتبة ومتعة التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. [المجلد 45، العدد 1، 2021، الصفحة 203-272]
  • جوده، هبه ابراهيم المسرح المدرسي کمدخل لتنمية القيم الأخلاقية بالمدارس الخاصة (الحلقة الأولى من التعليم الأساسي) [المجلد 45، العدد 3، 2021، الصفحة 205-250]

ح

  • حامد، أسامة عبد الرحمن برنامج تدريبي لتنمية کفايات معلمي التلاميذ ضعاف السمع المدمجين في ضوء متطلبات الدمج الشامل [المجلد 45، العدد 2، 2021، الصفحة 309-392]
  • حسانين، علاء احمد جاد الکريم تداعيات أزمة کورونا COVID- 19 على تحقيق أهداف التنمية المستدامة للتعليم الجامعي في ضوء رؤية مصر 2030 [المجلد 45، العدد 3، 2021، الصفحة 143-202]
  • حسن، حنان عبد السلام عمر برنامج مقترح في الجغرافيا قائم على متطلبات العقلية العالمية باستخدام وحدات التعلم المصغر الجوال لتنمية الذکاء الثقافي لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 45، العدد 1، 2021، الصفحة 319-378]
  • حسن، حنان عبد السلام عمر برنامج قائم على مهارات توظيف بيئات التعلم الشخصية في تدريس الجغرافيا باستخدام التعلم المعکوس الافتراضي المتقدم لتنمية الإنتاج الإبداعي ومهارات التنظيم الذاتي لدى طلاب الدبلوم العام [المجلد 45، العدد 2، 2021، الصفحة 15-76]
  • حليبة، د. مسعد محمد إبراهيم تصور مقترح لبرامج الدراسات العليا في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في ضوء بعض البرامج العربية والأجنبية [المجلد 45، العدد 1، 2021، الصفحة 189-268]
  • حنا، کريستين زاهر فاعلية الاستراتيجيات ذات التأثير العاطفي لتنمية مهارات القراءة البيانية في تعلم اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 45، العدد 2، 2021، الصفحة 491-529]

خ

  • خاطر، محمد إبراهيم عبد العزيز آليات مقترحة لدعم التحالفات الدولية فى الأداء البحثي للجامعات المصرية بالإفادة من أسلوب فرق البحث الافتراضية [المجلد 45، العدد 1، 2021، الصفحة 15-143]
  • خليل، عنايات محمد محمود استخدام الأغاني الشعبية الموروثة في تحسين سلوکيات تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 45، العدد 1، 2021، الصفحة 55-76]

د

  • دسوقي، وليد محمد عبد الحميد مستويات (واقعية – تجريد) النماذج ثلاثية الأبعاد داخل بيئة تعلم قائمة على تقنية الواقع المعزز وأثرها على الجانب التحصيلي والمهاري والحمل المعرفي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم [المجلد 45، العدد 2، 2021، الصفحة 345-470]
  • دويک، فداء محمد برکات محمود صعوبات التعلم لدى طلبة المرحلة الابتدائية(1-4) في مادة الرياضيات وآليات علاجها من وجهة نظر المعلمين [المجلد 45، العدد 1، 2021، الصفحة 337-372]

ز

  • زايد، غادة عبد الفتاح برنامج مقترح قائم على إستراتيجية التغير المفاهيمي لتصحيح التصورات البديلة للمفاهيم التاريخية وتنمية أبعاد الأمن المجتمعي لدى طلاب شعبة التاريخ في کليات التربية و تأثيره على اتجاهاتهم [المجلد 45، العدد 3، 2021، الصفحة 245-312]
  • زايد، غادة عبد الفتاح برنامج قائم على استخدام نماذج ما بعد البنائية في مادة التاريخ لتنمية بعض المهارات العقلية و الدافعية للتعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 45، العدد 4، 2021، الصفحة 459-530]
  • زيد، عصام عبد العاطي علي اختلاف نمط عرض المحتوى الإلکتروني (الإنفوجرافيک/الفيديو) بمنصة الصور التفاعلية ThingLink وأثره في تنمية التحصيل وخفض الحمل المعرفي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية [المجلد 45، العدد 4، 2021، الصفحة 65-192]

س

  • سالم، فاطمة عطية عمران تربية الأطفال المعاقين عقليا في ضوء التشريعات المحلية [المجلد 45، العدد 3، 2021، الصفحة 315-358]
  • سالم، محمود محمد المهدى جغرافية التعليم العالى دراسة مقارنة في الصين وإسرائيل ومصر [المجلد 45، العدد 2، 2021، الصفحة 49-212]
  • سرور، إيناس عبيد الله واقع ممارسة الشراکة الأسرية في المدارس الابتدائية الحکومية بمدينة جدة في ضوء نموذج إبستين [المجلد 45، العدد 1، 2021، الصفحة 329-368]
  • سعيد، هبة الله حلمي عبد الفتاح فاعلية برنامج مقترح في التاريخ قائم على التعلم التحويلي لتنمية مهارات التفکير المستقبلي لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 45، العدد 1، 2021، الصفحة 459-497]
  • سليم، حسن مصطفى حسن تطوير سياسات تعلم الکبار وتعليمهم بمصر في ضوء الثورة الصناعية الرابعة [المجلد 45، العدد 1، 2021، الصفحة 15-174]
  • سليمان، مروة سليمان أحمد استراتيجية معالجة المحتوى الرقمي "کولاج" في بيئة تعلم إلکتروني وأثرها على تنمية مهارات تصميم الخرائط الذهنية الإلکترونية ومهارات التنظيم الذاتي بمقرر قراءات باللغة الإنجليزية لدى طلاب الدراسات العليا [المجلد 45، العدد 3، 2021، الصفحة 93-160]
  • سليمان، مروة سليمان احمد أثر نمط التدريب الإلکتروني (المکثف- الموزع) على تنمية مهارات إدارة قواعد البيانات وکفاءة التعلم لطلاب تکنولوجيا التعليم بالدراسات العليا [المجلد 45، العدد 1، 2021، الصفحة 329-416]
  • سيد، أحمد کمال قرني برنامج في الأنشطة اللغوية قائم على المدخل التواصلي لتنمية مهارات التحدث لدى تلاميذ مدارس التربية الفکرية الابتدائية [المجلد 45، العدد 2، 2021، الصفحة 215-306]

ش

  • شحاتة، حامد أحمد محمد الْفِرَاسَةُ وَتَطْبِيقَاتُهَا التَّرْبَوِيَّةُ: دِرَاسَةٌ تَحْلِيلِيَّةٌ لِکِتَابِ الْفِرَاسَةِ لِشَيْخِ الْإِسْلَامِ مُحَمَّدٍ الرَّازِيّ فَخْرِ الدِّينِ [المجلد 45، العدد 1، 2021، الصفحة 371-431]
  • شحاتة، صفاء أحمد تطبيق المواءمة بين التعليم الثانوي الصناعي ومتطلبات سوق العمل لزيادة معدلات التنمية [المجلد 45، العدد 1، 2021، الصفحة 375-408]

ص

  • صالح، محمود مصطفي عطية أثر نمط التدريب الإلکتروني (المکثف- الموزع) على تنمية مهارات إدارة قواعد البيانات وکفاءة التعلم لطلاب تکنولوجيا التعليم بالدراسات العليا [المجلد 45، العدد 1، 2021، الصفحة 329-416]
  • صاوى، يحيى زکريا أثر أنظمة إدارة التعلم الإلکتروني على تنمية الاندماج الإليکتروني و المصداقية الأکاديمية لدى الطالبات المعلمات بکلية التربية [المجلد 45، العدد 3، 2021، الصفحة 253-310]
  • صقر، ولاء السيد عبد الله السيد وسائط الجامعات لتنمية الهوية الوطنية: دراسة مقارنة في مصر وفرنسا واليابان [المجلد 45، العدد 1، 2021، الصفحة 319-436]

ط

  • طلبة، خلف عبد المعطي عبد الرحمن برنامج قائم على علم اللغة الاجتماعي لتنمية مهارات التفاوض والحس اللغوي لدى الطلاب المعلمين شعبة اللغة العربية بکلية التربية [المجلد 45، العدد 1، 2021، الصفحة 359-450]

ع

  • عبد الجواد، رجائى عبد الله إبراهيم الاستفادة من عادات العقل فى تدريس الفنون التشکيلية عن بعد لدارسى التعليم الإليکترونى المدمج (المفتوح) ببرنامج رياض الأطفال خلال فترة جائحة کورونا [المجلد 45، العدد 1، 2021، الصفحة 147-186]
  • عبد الجواد، رجائى عبد الله إبراهيم استراتيجية تعليمية للأشکال البصرية الهندسية الأساسية فى إعداد النشاط الفنى لمعلمة المستقبل وأثرها على مهارات التشکيل المجسم لدى طفل الروضة فى ضوء بعض الأطر الفلسفية [المجلد 45، العدد 2، 2021، الصفحة 15-44]
  • عبد الحليم، دينا صابر مقرر مقترح قائم على التعلم الاجتماعي الوجداني للفئات الخاصة لتنمية مهارات التدريس المتمايز والاتجاه نحو مهنة التدريس لدي طلبة الدبلوم العام التربوي بکليات التربية [المجلد 45، العدد 3، 2021، الصفحة 79-174]
  • عبد السلام، غادة محمد ممارسات إدارة الاحتواء العالي بکلية التربية جامعة عين شمس- دراسة ميدانية [المجلد 45، العدد 4، 2021، الصفحة 295-438]
  • عبد العال، رشا محمود بدوي مقرر مقترح قائم على التعلم الاجتماعي الوجداني للفئات الخاصة لتنمية مهارات التدريس المتمايز والاتجاه نحو مهنة التدريس لدي طلبة الدبلوم العام التربوي بکليات التربية [المجلد 45، العدد 3، 2021، الصفحة 79-174]
  • عبد العزيز، عبدالعاطي حلقان أحمد إدارة الأصول غير الملموسة کمدخل لتحقيق الميزة التنافسية بجامعة سوهاج: دراسة ميدانية [المجلد 45، العدد 3، 2021، الصفحة 15-140]
  • عبد العزيز، عبدالعاطي حلقان أحمد دور استراتيجية المحيط الأزرق في بناء المقدرات الجوهرية بکلية التربية – جامعة سوهاج [المجلد 45، العدد 4، 2021، الصفحة 195-292]
  • عبد الفتاح، يسرا محمد سيد أثر أنظمة إدارة التعلم الإلکتروني على تنمية الاندماج الإليکتروني و المصداقية الأکاديمية لدى الطالبات المعلمات بکلية التربية [المجلد 45، العدد 3، 2021، الصفحة 253-310]
  • عبدالله، حسنية حسين عبد الرحمن عويس دور اليقظة الاستراتيجية فى تحقيق التميز البحثي بالجامعات المصرية والأسترالية والصينية (دراسة مقارنة) [المجلد 45، العدد 1، 2021، الصفحة 177-316]
  • عبد الله، سامية محمد محمود برنامج قائم على علم اللغة الاجتماعي لتنمية مهارات التفاوض والحس اللغوي لدى الطلاب المعلمين شعبة اللغة العربية بکلية التربية [المجلد 45، العدد 1، 2021، الصفحة 359-450]
  • عبدالمنعم، هناء حسين محمد هندسة رأس المال الاجتماعي کمتطلب لتدعيم الثقافة الريادية لدى طلاب الجامعات المصرية [المجلد 45، العدد 2، 2021، الصفحة 273-342]
  • عبد النبي، فاطمة حسني عطا فاعلية استراتيجية القراءة التصويرية في تنمية مهارات القراءة الناقدة والاتجاه نحوها لَدى طلاب کليات التربية [المجلد 45، العدد 1، 2021، الصفحة 117-166]
  • عبدالهادي، شيماء السيد محمد عطية جامعة الشرکات نموذج تقدمي لتحقيق التعليم المستمر وإمکانية الإفادة منه في تحسين التعليم الجامعي بمصر [المجلد 45، العدد 1، 2021، الصفحة 289-378]
  • عثمان، رانيا وصفى توظيف مدخل الجدارات فى مواجهة معوقات استخدام تطبيقات التعليم الرقمي في الجامعات على ضوء تداعيات جائحة کورونا [المجلد 45، العدد 1، 2021، الصفحة 85-180]
  • عزب، إيمان أحمد محمد تفعيل محددات أداء الإدارة المدرسية بجمهورية مصر العربية على ضوء بعض المداخل الإدارية المعاصرة [المجلد 45، العدد 1، 2021، الصفحة 215-326]
  • عطية، رضوى عبد الرحمن " فاعلية استخدام استراتيجية التعلم المعکوس في تدريس مقرر طرق تدريس الموسيقى لطلاب کلية التربية النوعية " [المجلد 45، العدد 1، 2021، الصفحة 265-314]
  • عطية، رضوى عبد الرحمن "استراتيجية تدريس مقترحة لتحسين عزف النغمات المزدوجة على آلة الماندولين لطلاب کلية التربية النوعية(تخصص تربية موسيقية)" [المجلد 45، العدد 3، 2021، الصفحة 177-238]
  • علوان، سهام أحمد محمد تفعيل الممارسات القيادية الداعمة لحشد الطاقة التنظيمية بالمدارس الثانوية العامة في مصر (سيناريوهات مقترحة) [المجلد 45، العدد 1، 2021، الصفحة 15-218]
  • علوان، سهام أحمد محمد القيادة الملهمة وعلاقتها بتحقيق البراعة التنظيمية بجامعة الزقازيق [المجلد 45، العدد 4، 2021، الصفحة 371-546]
  • علي، إيهاب السيد أحمد محمد تصور مقترح لبرامج الدراسات العليا في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في ضوء بعض البرامج العربية والأجنبية [المجلد 45، العدد 1، 2021، الصفحة 189-268]
  • علي، صباح عبد الحکم محمد استخدام استراتيجية التدريس التبادلي القائمة علي منصة الموودلMoodel وأثرها في تنمية مهارات تصميم المواقف التعليمية ومستويات عمق المعرفة لطلاب تکنولوجيا التعليم بکليات التربية النوعية [المجلد 45، العدد 1، 2021، الصفحة 381-428]
  • على، نهلة صلاح إدارة وقت الفراغ وعلاقته بالإدمان الإلکترونى لدى طلاب جامعة عين شمس [المجلد 45، العدد 1، 2021، الصفحة 411-475]
  • عويس، حسنية حسين عبد الرحمن دراسة مقارنة لاختبارات التقييم الدولية وتحقيق الميزة التنافسية لمدارس التعليم الأساسى فى الصين والنرويج واليابان وإمکان الإفادة منها فى مصر [المجلد 45، العدد 4، 2021، الصفحة 15-148]

غ

  • غزالة، آيات فوزي أحمد نمطان لمصدر تقديم الدعم البشرى (الأقران- المعلم) ببيئة تعلم إلکتروني تشارکية وأثرهما على تنمية مهارات التصميم التعليمى والدافعية للإنجاز لدى طلاب تکنولوجيا التعليم [المجلد 45، العدد 2، 2021، الصفحة 395-506]

ف

  • فريد، أشرف محرم تطبيق المواءمة بين التعليم الثانوي الصناعي ومتطلبات سوق العمل لزيادة معدلات التنمية [المجلد 45، العدد 1، 2021، الصفحة 375-408]
  • فياض، حنان محمد أثر برنامج قائم على الوعي الصوتي في تنمية مهارات القراءة الجهرية لدى التلاميذ ضعاف السمع بالمرحلة الإبتدائية [المجلد 45، العدد 1، 2021، الصفحة 381-484]

ک

  • کمال الدين، يحيى مصطفى وسائط الجامعات لتنمية الهوية الوطنية: دراسة مقارنة في مصر وفرنسا واليابان [المجلد 45، العدد 1، 2021، الصفحة 319-436]

م

  • محمد، رجب أحمد عطا تأهيل مديري مدارس التربية الخاصة بمحافظة البحر الأحمر في ضوء محددات الرشاقة الإستراتيجية [المجلد 45، العدد 1، 2021، الصفحة 183-262]
  • محمد، رحمة محمود سعد فاعلية تدريس برنامج حول تبسيط نظرية المجموعات الناعمة باستخدام صنع الرياضيات في تنمية العبقرية المجددة والتصرفات الاخلاقية لطلاب المرحلة الثانوية [المجلد 45، العدد 2، 2021، الصفحة 155-212]
  • محمد، صهيب شحته محمد تطوير الممارسات القيادية لمديري المدارس الثانوية العامة في مصر على ضوء القيادة المستدامة [المجلد 45، العدد 3، 2021، الصفحة 361-502]
  • محمد، منى أحمد قربان حجي وجهة نظر معلمات رياض الأطفال حول تعليم اللغة العربية لأطفال الروضة بالکويت [المجلد 45، العدد 2، 2021، الصفحة 79-104]
  • محمد، هبة هاشم برنامج في الجغرافيا لتنمية الوعى بالتطبيقات البيئية والاقتصادية لتکنولوجيا النانو للطلاب المعلمين بکلية التربية. [المجلد 45، العدد 1، 2021، الصفحة 99-146]
  • محمود، مصطفى عرابي عزب برنامج تعلم مدمج قائم على نظرية التعلم المستند للدماغ لتنمية مهارات الکتابة الأکاديمية باللغة العربية لطلاب کلية اللغات والترجمة [المجلد 45، العدد 4، 2021، الصفحة 313-374]
  • محمود، هبة سمير سليمان الثورة الصناعية الرابعة ومتطلبات تحقيقها في الجامعات المصرية [المجلد 45، العدد 3، 2021، الصفحة 163-202]
  • محمــود، وفــاء عبد الفتــاح استخدام أسلوب بيرت PERT في تخطيط برنامج لتدريب فرق التخطيط الاستراتيجي في الجامعات المصرية [المجلد 45، العدد 1، 2021، الصفحة 185-316]
  • مراد، سهام السيد صالح تصور مقترح لقياس درجة الوعي بمخاطر جائحة فيروس کورونا المسبب لمرض Covid-19 المستجد ، لدى طالبات کلية التربية جامعة حائل من وجهة نظر الخبراء والمختصين [المجلد 45، العدد 4، 2021، الصفحة 181-218]
  • مرسي، ولاء أحمد عباس التفاعل بين إستراتيجيتي (تدوين الملاحظات/ التلخيص) بالمراجعات الإلکترونية عبر منصات التعلم الرقمية ومستوى تجهيز المعلومات (سطحي/ عميق) وأثره في تنمية کفاءة التعلم والاستغراق المعرفي والاتجاه نحو استخدامها لدى طلاب تکنولوجيا التعليم [المجلد 45، العدد 4، 2021، الصفحة 187-300]
  • مصطفى، عزة جلال تحسين السمعة التنظيمية للمدرسة الثانوية العامة في مصر على ضوء القيادة الريادية [المجلد 45، العدد 4، 2021، الصفحة 15-184]

ن

  • نصحى، شيري مجدي فاعلية استراتيجية REACT (الربط- الخبرة- التطبيق- التعاون- النقل) في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين ومتعة تعلم العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 45، العدد 1، 2021، الصفحة 221-288]
  • نور الدين، مجدي أحمد أحمد تطبيق المواءمة بين التعليم الثانوي الصناعي ومتطلبات سوق العمل لزيادة معدلات التنمية [المجلد 45، العدد 1، 2021، الصفحة 375-408]

ه

  • هلال، محمد سعيد عبد المطلب إدارة وقت الفراغ وعلاقته بالإدمان الإلکترونى لدى طلاب جامعة عين شمس [المجلد 45، العدد 1، 2021، الصفحة 411-475]
  • هلال، محـمد سعيد عبد المطلب تطوير الممارسات القيادية لمديري المدارس الثانوية العامة في مصر على ضوء القيادة المستدامة [المجلد 45، العدد 3، 2021، الصفحة 361-502]
  • هلال، محمد عبد الحکيم تصور مقترح لدور تنقيب البيانات في صنع القرار المستنير بمؤسسات التعليم العالي في مصر [المجلد 45، العدد 3، 2021، الصفحة 15-90]
  • هلال، محمد عبد الحکيم تمکين البنية التحتية الرقمية في مدارس التعليم الثانوي العام بمصر لمواجهة تداعيات جائحة کوفيد-19 [المجلد 45، العدد 4، 2021، الصفحة 61-178]

ي

  • يوسف، يسرية عبدالحميد فرج نمطان لمصدر تقديم الدعم البشرى (الأقران- المعلم) ببيئة تعلم إلکتروني تشارکية وأثرهما على تنمية مهارات التصميم التعليمى والدافعية للإنجاز لدى طلاب تکنولوجيا التعليم [المجلد 45، العدد 2، 2021، الصفحة 395-506]